كيفية تنظيف العشب الصناعي إحدى الطرق التي يبحث عنها الكثيرون من مستخدمي النجيلة الصناعية، سواء قاموا باستخدامها في حدائق منازلهم أو داخلها، كنوع من أنواع الزينة، أو افرش أرضيات المكاتب وشركاتهم الخاصة، ولهذا، نوّد أن نقدم إليكم من خلال هذا المقال طرق تنظيف العشب الصناعي، ونبذة بسيطة عن أنواع العشب الصناعي وفوائده، فتابعنا.

أنواع العشب الصناعي

أنواع العشب الصناعي

واحدة من مميزات النجيل الصناعي هي تعدد أنواعه واستخداماته، وعلى الرغم من ذلك، فإن كيفية تنظيف العشب الصناعي لا تختلف من نوع إلى آخر، فكلها طرق موحدة، وتتمثل أنواع العشب الصناعي في الآتي:

1- نايلون

من أنواع النجيلة المفضلة لدى الكثير من المستخدمين، إذ تتميز بالقوة والصرامة وتحمل ظروف الاستخدام القاسية ودرجات الحرارة المرتفعة، لهذا فإن سعرها مرتفع مقارنة بغيرها من الأنواع، بالإضافة إلى نضارة لونها الأخضر، وهو ما يجعلها مشابهًة للعشب الطبيعي.

2- البولي إيثيلين

إحدى المواد التي تدخل في صناعة العشب الصناعي، وتتميز بملمسها الناعم، بالتالي فهي مناسبة لاستخدام الكبار والصغار وكذلك الحيوانات الأليفة، كما أنه لا يصدر منه أي روائح كريهة، بالإضافة إلى أن تنظيف عشب البولي إيثيلين الصناعي يتميز بالسهولة واليسر.

3- البولي بروبلين

ثالث الأنواع التي يمكن اللجوء إليها عند استخدام العشب الصناعي، إذ أنه يتلف بسرعة، ولا يستطيع تحمل الظروف المناخية القاسية، كارتفاع درجات الحرارة، وهو ما يفسر قلة تكلفته وضيق نطاق استخدامه.

فوائد العشب الصناعي

قبل التعرف على كيفية تنظيف العشب الصناعي، دعنا نتعرف على الأسباب التي دفعت الكثيرين للبحث عن أفضل أنواع النجيل الصناعي واستخدامه كأداة للزينة والفرش، ويمكن تلخيص هذه الأسباب في النقاط التالية:

  • يسهل وضعه في أي مكان وبأسرع وقت، على عكس النجيل الطبيعي الذي يحتاج إلى ظروف ووقت معين للنمو.
  • يتميز العشب الصناعي بالقوة والصرامة، إذ يدخل في صناعته العديد من المكونات المضادة لتأثير أشعة الشمس، على عكس العشب الطبيعي والذي يبدأ بالإنهيار نتيجة العوامل الجوية.
  • يتراوح العمر الافتراضي للعشب الصناعي ما بين 15 إلى 20 سنة.
  • يتناسب العشب الصناعي مع أنواع الأرضيات المختلفة، ولكن بشرط أن تكون مستوية.
  • كيفية تنظيف العشب الصناعي تتسم بالسهولة، على عكس طرق تنظيف النجيل الطبيعي، والذي تستعين فيه ببعض الأدوات، وتسير وفقًا للعديد من الخطوات لتنظيفه.
  • العشب الصناعي ليس بحاجة إلى استخدام المواد الكيماوية والأسمدة الضارة أو المبيدات الحشرية.
  • النجيل الصناعي لا يحتاج إلى القص، خاصة وأنه لا ينمو كما العشب الطبيعي.
  • العشب الصناعي صديق وفي للبيئة، فهو مناسب للأطفال والحيوانات الأليفة، ولا يحتاج إلى الري باستمرار.
  • تكلفة التركيب قليلة للغاية، ومن الصعب مقارنتها بزراعة النجيل الصناعي .

كيفية تنظيف العشب الصناعي

يحتاج العشب الصناعي إلى العناية والاهتمام، حتى يبدو بكامل نضارته وقوته ومظهره الأنيق، ولكي لا تفقد مصدرًا جماليًا داخل أروقة المنزل أو المكتب الخاص بك، لهذا تتعدد طرق تنظيف النجيل الصناعي، والتي نشير إليها في السطور التالية:

1- تنظيف العشب الصناعي بالمكنسة الكهربائية

العشب الصناعي ليس بحاجة إلى الري أو القص، بالتالي يسهل رؤية النفايات والأكياس البلاستيكية الموجودة في جنبات النجيلة الصناعية، يجب أولًا إزالتها يدويًا، ثم استخدام المكنسة الكهربائية للتخلص من الأتربة والغبار والأوراق العالقة بالعشب، ويمكن كذلك استخدام المكنسة اليدوية لمزيد من النظافة والأمان.

2- تنظيف العشب الصناعي بالماء والصابون

الماء والصابون إحدى الطرق الشائعة في التنظيف بصفة عامة، فهذا الخليط لديه القدرة على التخلص من البقع والأوساخ الصعبة، وبالتالي فهي من أفضل طرق تنظيف العشب الصناعي، ويتم القيام بهذه العملية مرة كل شهر، حتى لا يتلف العشب، ويتم فرك العشب في الجهة المعاكسة للألياف برفق، ليظهر لامعًا بالنهار ورطبًا بالليل.

3- تنظيف العشب الصناعي بالتمشيط

يتزايد البحث عن كيفية تنظيف العشب الصناعي بالتمشيط، خاصًة وأن هذه الطريقة تساعد على جعل العشب في مستوى واحد من الطول، وتساعد كذلك في التخلص من أي قاذورات أو أوساخ موجودة بالمكان المحيط، وأهم مميزات هذه الطريقة كونها غير مكلفة ولن تحتاج إلى الكثير من الأدوات.

4- تنظيف العشب بالعطور المطهرة

تساعد العطور على منع الحشرات والآفات الضارة من الظهور، فعلى الرغم من أنها ليست بيئة خصبة لنمو وانتشار الحشرات، ولكن يمكن أن تدخل إليها من خلال المنزل أو مصادر الصرف القريبة وغيرها، وبالتالي فإن الحل المناسب والبديل للمبيدات الحشرية هو العطور المطهرة.

5- تنظيف النجيل الصناعي بالثلج

الثلج هو الطريقة الأخيرة في طرق تنظيف النجيل الصناعي، وتعتبر من أكثر الطرق المفيدة والإيجابية، فقد يكون هناك الكثير من البقع والأوساخ العالقة بالنجيلة منذ مدة طويلة، ويصعب أن يتم التخلص منها بالطرق السابقة، كالتصاق العلكة أو سقوط عصارات الأشجار التي تفرزها على العشب.

يظهر الحل في استخدام الثلج، إذ يعمل على تجميد هذه المنطقة، ويصعب من عملية التصاقها بالعشب، ليتم إزالتها باستخدام إحدى الطرق المذكورة سلفًا بسهولة.

نصائح إضافية لكيفية تنظيف العشب الصناعي

كيفية تنظيف العشب الصناعي

بعد التعرف على كيفية تنظيف العشب الصناعي والتخلص من الأوساخ والأتربة العالقة بها، ينبغي معرفة بعض النصائح التي تسبق عملية التنظيف، والتي من شأنها أن تجعل هذه العملية أكثر سهولة، ولا تحتاج إلى المزيد من الوقت والجهد، وهذه النصائح تتلخص في الآتي:

  1. استخدام منفاخ أوراق الشجر قبل التنظيف، إذ يساعد في التخلص من أكبر كم من الغبار والأتربة، وهو ما يجعل عملية التطهير سهلة، إضافة إلى إمكانية التخلص من أوراق الشجر المتساقطة والعصي والنفايات وغيرها وجمعها في مكان واحدة للتخلص منها قبل التنظيف.
  2. إذا كانت الأوساخ صعبة المنال، أو من المستحيل تنظيفها بشتى الطرق، يمكن استخدام محلول من الماء ” الأمونيا ” بنسبة 3% فقط على المكان المراد تنظيفه، فهذه المادة تساعد على تآكل الأوساخ والبقع وتفتيتها، ليسهل التخلص منها.
  3. كشط العشب برفق بسكين أو أي آلة حادة قبل التنظيف، حتى لا تتعرض الألياف الصناعية إلى التلف، وهذه الطريقة تضمن إتمام العملية بأفضل صورة ممكنة.

لا شك في أن تعدد مزايا النجيل الصناعي جعلت الكثيرون يقبلون عليه، ولكن ينبغي أولًا معرفة كيفية تنظيف العشب الصناعي والمحافظة عليه، ليجعل منزلك أو مكتبك أو شركتك الصغيرة تبدو وكأنها قطعة جمالية وتحفة فنية لا مثيل لها.