تعتبر ملاعب التنس إضافة ممتازة لأي منشأة سواء كان نادي رياضي أو منشأة رياضية وتوفر هذه الملاعب تجربة لعب ممتازة للاعبي التنس بسبب المتانة والثبات وسهولة الحركة عليها و توافقها مع معايير الدولية و العالمية لرياضة التنس سوف نتعرف معاُ على تكلفة انشاء ملعب تنس و كيفية انشاء ملعب تنس .

ملاعب التنس

 تعتبر رياضة التنس رياضة عالمية تتطلب الكثير من الدقة والتركيز واللياقة البدنية تلعب بشكل جماعي أو بشكل فردي من خلال فريقين متنافسين مكونين من لاعبين لكل فريق أو من خلال لاعبين اثنين يلعبان ضد بعضهما البعض . 

يتكون ملعب التنس من أرضية صناعية و سياج مشبك يتأثر أداء اللاعبين حسب جودة الملاعب و متانته وسرعة ارتداد الكرة و مدى توافق مع المعايير العالمية و تتأثر أداء للاعبين المحترفين ويختلف باختلاف نوع ارضية ملعب التنس.

تعمل ملاعب التنس ذات العشب الصناعي على الرفع من مستوى اللاعب حيث لا يتكون بها طين أو مياه يؤثر على اللعب و يعرض اللاعبين إلي الإصابة وسوف نتعرف معنا على تكلفة انشاء ملعب تنس .

أبعاد ملعب التنس

أبعاد ملعب التنس حيث يقوم الاتحاد بتحديد أحجام ملعب التنس الاحترافي للمباريات الاحترافية. يبلغ طول ملعب التنس 23.77 م و عرضه 8.23 م في المباريات الفردية ، اما في مباريات الفرق الزوجية يجب أن يكون عرضة 10.97 م على الأقل ومساحته الداخلية تبلغ 18.27 م × 36.57 م. 

انواع ملاعب التنس 

تختلف نوع الملعب حسب مكان الملعب هل الملعب مفتوح اما داخل صالة لعب مغطاة ؟ ومع اختلاف انواع الملاعب تختلف تكلفة انشاء ملعب تنس .

ملعب تنس مفتوح 

ويستخدم في حالة المباريات الاحترافية وهي المدرجات الثابتة والمدرجات المفتوحة وتستخدم في الملاعب و النوادي و بعض الفنادق ويتكون من ملعب التنس بشبك سلكي على ارتفاع 4 متر و إختيار أحد أنواع الأرضيات ملعب التنس وتختلف نوع الإضاءة . 

ملعب تنس الداخلية او مغلق 

ملعب التنس الداخلي يتميز بأنه متاح في جميع الأوقات حتى أثناء حدوث اضطرابات في الجو كارتفاع الحرارة أو حدوث أمطار و يعتبر من اكثر الانواع استدامة وقوة لعدم تعرضة للشمس ويمكن ان يكون احد الجوانب مفتوحة لدخول الهواء او لاي سبب اخر و يتكون من سقف ملعب التنس من الفولاذ على ارتفاع 3-4 متر ويتم اختيار أحد أنواع الأرضيات و يتم استخدام نظام الإضاءة معين .

أنواع أرضية ملاعب التنس

 قبل التعرف على تكلفة انشاء ملعب تنس يجب التفكير أولا في صحة الرياضيين وان يكون أهم هدف لدي النادي أو المنشأة الرياضية عند اختيار ارضية الملعب يجب الاهتمام باختيار ارضية غير صلبة جدا وناعمة جدا للحفاظ على عضلات الساق لدى اللاعبين . تنقسم أنواع ملاعب التنس الي 

أرضيات العشب الاصطناعي او النجيل الصناعي  

 يعطي شكل مماثل للعشب الصناعي ويتميز بامتصاص الصدمات ومناسب لمختلف أنواع الأراضي 

 يعتبر العشب الصناعي صديق للبيئة ولا يجذب الحشرات و لا يتغير لونه بالتعرض لأشعة الشمس لأنه يتم إنتاج العشب الصناعي بتقنية متفوقة للحماية من الأشعة فوق البنفسجية ويمتد العمر الافتراضي للنجيل الصناعى 15 – 20 سنة .

يتم من خلال عمل اعمال البناء التحتية مثل تسوية الأرض و انشاء شبكة صرف و حشو الملعب ازالة الفراغات و صب الخرسانة ثم تركيب السياج و الشبكات و الاضاءة ثم تم وضع العشب الصناعي و رسم خطوط الملعب و عمل التفريش الرمل يتم تغذية الرمال بشكل تام على العشب الصناعي عبر الفرشاة ويصبح ملعب التنس جاهزا للاستخدام بهذا الشكل.

 

ارضيات التارتان او ارضية الحمرء

هى ملاعب رمل متماسك وليس صلبة هي أكثر شيوعًا في المباريات الاحترافية في مسابقات البطولات في أستراليا والولايات المتحدة وتتميز بانها توفر في عملية الصيانة وتعتبر أرضية اقتصادي من الدرجة الاولى ويتمتع بسهولة وسرعة التركيب وامتصاص الصدمات كما انخفاض التكلفة نسبيا ويتم استخدام فى تجهيز وتصميم الملاعب الرياضية ويتم التحكم بملاعب الحمرة إذا ما كانت ملاعب متعددة أو ملاعب غير متعددة و يتم وضع طبقة من الرمل او البودرة الحمراء ويتم تخطيط الملعب .

أرضيات أكريليكية

يستخدم أكريليكية في الملاعب العالمية والدولية ويعتبر من أفضل أرضيات ملاعب التنس و تتميز في سهولة الحركة وقلة إصابات اللاعبين بسبب جودتها وقدرتها على امتصاص الصدمات و المرونة و لها عمر افتراضي أطول 

كما أنها تكون من طبقات يتم قبل تركبها وضع الأسفلت السطحي والأسفلت على الأرضية الخرسانية وفقا لمواصفات ملعب التنس ويتم وضع طبقة اولية على السطح لزيادة التمسك بها و من ثم وضع بطانة اخرة اغلاق الفراغات الموجودة على الأرضية ويتم طلاء الاكريليك مرتين على طبقات ثم يتم رسم خطوط الملعب .

وتشمل مزايا أرضيات ملاعب التنس على توفير تكاليف الصيانة والتشغيل المنخفضة مقارنة بالملاعب الطبيعية، بالإضافة إلى إمكانية تخصيص الألوان والتصميم لتناسب أي مساحة وأي مستوى لعب.

 

تكلفة انشاء ملعب تنس

هناك عوامل تؤثر على تكلفة انشاء ملعب تنس وهي 

  • نوع ملعب التنس سواء كان مفتوح او مغلق
  • اختيار نوع معين من أنواع أرضيات ملاعب التنس 
  • إمكانية تصميم ملعب حسب المساحة المتاحة
  •  المواد المستخدمة في بنائها و نوع التربة التي سوف يتم البناء عليها الملعب اذا كانت رملية أو صحراوية او تربة مالحة في تجهيزها 

بالطبع تختلف تكلفة انشاء ملعب تنس من أرضية العشب الصناعي عن ارضية ملعب التنس من التارتان 

وجب التنويه أن تكلفة انشاء ملعب تنس في مصر ليست ثابتة، بل هي في تغير مستمر، ولكن ما يهم هو جودة الملاعب لان لها تأثير على تحسين النتائج المباريات و تعتبر شركة سبيل سبورت أفضل شركات النجيلة الصناعي و انشاء جميع الملاعب في مصر حيث السعر المميز والجودة العالية وخدمات الصيانة والتركيب باسعار مناسبة وعلى استعداد تام لتجهيز كل انواع الملاعب وخضوضا ملاعب التنس وملاعب الجولف وكرة القدم لمعرفة تكلفة انشاء ملعب تنس يمكن التواصل مع شركة سبيل سبورت